زوجة بلير تنصح السعوديات بالتحلي بالصبر

زوجة رئيس الوزراء البريطاني وداعية حقوق المرأة تنظر بايجابية لمسيرة الاصلاح في السعودية
_36142_saudi13206.jpg
ميدل ايست اونلاين
جدة (السعودية) – من كريستيان شيز

 

نصحت شيري بلير زوجة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والمدافعة الشرسة عن حقوق المرأة، الاحد السعوديات اللواتي يعانين من كثير من التمييز، بالتحلي بالصبر في مجال نيل حقوقهن. كما اعربت عن ارتياحها للاصلاحات الحذرة التي تقوم بها الحكومة السعودية في هذا المجال ورأت فيها “توجها لا يقاوم” نحو النهوض بوضع المرأة في المملكة. واكدت زوجة رئيس الوزراء البريطاني في مداخلة امام المنتدى الاقتصادي في جدة “لم تبلغ اي دولة في العالم درجة المساواة الحقيقية بين الاجناس”. واضافت ان على النساء “ان تزاوجن بين رغبتهن في التقدم والتحلي بالصبر” لان “المجتمع لن يتغير بين عشية وضحاها”. وكانت شيري بلير (محامية وداعية لحقوق المرأة) تتحدث الى جمهور منقسم الى قسمين: كثير من الرجال يجلسون منفصلين عن النساء تطبيقا لمبدأ عدم الاختلاط بين الجنسين المطبق بصرامة في المملكة السعودية. وتخضع النساء في السعودية الى عدة ممنوعات وواجبات. وعليهن مثلا ان تغطين كامل اجسامهن لدى مغادرة المنزل ولا يمكنهن السفر دون اذن الزوج او احد الرجال من الاقارب (محرم). وليس لهن الحق في قيادة السيارة على الرغم من ان وزير الاعلام اكد السبت امام المنتدى انه لا يوجد في التشريع السعودي ما يمنع المرأة من طلب رخصة قيادة.

كما تم منع المرأة العام الماضي من المشاركة في الانتخابات البلدية الجزئية وهي اول انتخابات ذات طابع سياسي في تاريخ المملكة. ودون ان تتطرق بشكل مباشر الى قضية الرسوم المسيئة للنبي محمد، اكدت زوجة رئيس الوزراء البريطاني على ضرورة “الاحترام” بين الاديان. واشارت شيري بلير الى “التقدم” الذي احرز مؤخرا في دول الخليج المحافظة وخاصة في المملكة العربية السعودية حيث تم في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي انتخاب سيدتين في مجلس ادارة الغرفة التجارية في جدة للمرة الاولى الامر الذي وصفته بانه “خطوة اولى جوهرية”. كما اعربت عن ارتياحها لما اسمته “مؤشرات تشير الى انه سيكون بامكان النساء المشاركة في انتخابات قادمة” في السعودية.

وتتوافق هذه التصريحات مع سياسة الاصلاح التدريجي للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي كان دعا المراة السعودية في كانون الاول/ديسمبر الماضي الى التحلي بـ”الصبر الجميل” والمطالبة بما هو ممكن. وقال حسن مغربي مدير احد البنوك السعودية الكبرى في منطقة جدة ان رسالة شيري بلير هي ان “المملكة السعودية تتقدم بشكل تدريجي لمنح النساء فرصة المشاركة” في الحياة العامة وذلك “رغم ان هذا الامر بدأ بشكل متأخر”.

وقال مغربي انه “مرتاح جدا لخطاب” زوجة رئيس الوزراء البريطاني.

من جانبها علقت ناهد طاهر رئيسة بنك “الخليج الاول” الاستثماري بقولها “احببت الخطاب”، مضيفة “بيد انه لدي بعض النقد البناء فما هو ممكن التحقق في بريطانيا لا يمكن تحقيقه (بالضرورة) هنا”.

ويعتبر التطور الذي شهده منتدى جدة نفسه حيث تعرضت قبل سنتين نساء لانتقادات عنيفة من الاوساط الدينية بسبب مشاركتهن في اعمال المنتدى سافرات الرأس، شاهدا على ان الامور تتطور تدريجيا في المملكة.

غير ان مقاومة هذا التوجه تظل حاضرة حتى في مدينة جدة المعروفة بانفتاحها.

وبعد ان القت رئيسة ايرلندا ماري ماكاليس كلمتها في المنتدى، خاطبها سعودي كان بين الحضور بقوله ان النبي محمد طلب ذات مرة من امرأة سألته عما يمكنها القيام به، ان تبقى في المنزل وتربي ابناءها باعتبار ان ذلك يعد مساهمة كبرى في تقدم المجتمع.

وغادرت شيري بلير التي كانت وصلت فجرا الى جدة، فور الانتهاء من القاء كلمتها دون الرد على اي سؤال.

Advertisements
This entry was posted in Saudi Arabia. Bookmark the permalink.

3 Responses to زوجة بلير تنصح السعوديات بالتحلي بالصبر

  1. Williemae says:

    Thanks too my father who statd to me concerning this
    webpage, this webpage is truly awesome.

  2. Your are an exceptional writer. I’ve subscribed to your blog
    cos I really don’t want to miss your upcoming blogposts

  3. I really adore reading your site. Have you any tips on how to set one up.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s