المرأه ………. والرجل

عُرف عن المرأة أنها وراء كل أزمة او مشكلة .
والواقع أن هذه الفكرة عريقة في القدم

فقد قال الإمام علي : ” المــرأة شر
كلها , وشر مافيها أنه لابد منها ”

ويقول المثل العربي :” إن النساء حبائل
الشيطان ”

ويقول المثل الإنقليزي ” فتش عن المرأة”

وبعيدا عن هذه
الامثال والحكم : قال تعالى ( إن كيدكن عظيم )

لكل ذلك قررت عدم محاربة هذه
الفكرة : بل مواجهتها ودراستها والإعتراف بشيء منها .

وأعتــرف – وبكل
فخــر- أنني أعمد أحيــانا إلى حبك وتكتيك بعض الأمور جعلها مشوقة أكثر , وكذلك
جميع بنات حواء .

حسب دراسة اجراها لغويون انجليز وجدوا أن المرأة تستخدم
التعبير أكثر من الرجل , فحينما تريد الكلام عن البحر مثلا .. فإنها تقول ” البحر
جميل جدا” مع ملاحظة المبالغة , اما الرجل فيقول :” البــحر واسع “. وهذه الظاهرة
لها تفسير علمي شائق , فقد توصلت دراسات حديثة أن امرأة حينما تفكر بشيء ما , فإن
حركة الأعصاب تتوزع بصورة كبيرة في الدماغ مقارنة بالذكور .

لهذا الموضوع
تفسير مثير للجدل , وهو أن الجسر الجاسي ” أي جسر الألياف العصبية” في الدماغ أكثر
سمكا عند المرأة من الرجل مما يتيح لها تداخلا اكثر بين الحس العاطفي الموجود في
الجزء الايمن من الدماغ مع الجزء الايسر, وهو التفكير المنطقي .. لذلك يقوم دماغ
الما{اة باتصالات اكثر من الرجل , والمرأة تستخدم جميع خلايا الدماغ , اما الرجل
فيستخدم كمية محدودة منه , وهذا امر لا إرادي بالنسبة للطرفين , وهذه ميزة بحد
ذاتها تدعوا للفخر.

وبالنسبة لتفرد الرجل بالقوامة دون النساء , فإن
استخدام العاطفة في امور إرادية وامور تخص القوامة ليس أمرا محببا , ولا يعود
بالنفع , لذلك اختص الله – جل وعلا – الرجل بالقوامة , وبحسب دراسة علمية .. فإن
الرجل – بالرغم من جميع ماقيل سابقا – يستطيع إدارة شيء ثلاثي الأبعاد , وبالمقابل
تنفرد المرأة بالامومة , وبامور عاطفية وامور التربية وإدارة العائلة التي تستلزم
عاطفة كبيرة وذكاء اكبر مما يناسب طبيعتها. وبصفة عامة فإن المرأة تكون ارجح من
اراء الرجل احيانا , لذلك أفشى الرسول صلى الله عليه وسلم لخديجة بسر الوحي . وبعد
وفاته استشار الصحابة الكرام أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في أمور الرعية وهي
في منزلها .

ميزة اخرى مشوقة تنفرد فيها المرأة , وهي انها تتكلم بطلاقة ,
وتقرأ أسرع من الرجل , لأنها – كما اوردت سابقا – تستخدم جميع خلايا الدماغ .

وكما أن ( في الحركة بركة ) فلأن المرأة تحرك جميع خلايا الدماغ وتسيتخدم
الجهتين اليمنى واليسرى عند التفكير , فهي تتعافى من التلف الدماغي أو النوبات
القلبية اكثر من الذكور . وأيضا عقل الرجل ينكمش مع تقدم العمر نظرا لسرعة التأيض
(استخدام جلوكوز الدماغ) بكميات كبيرة في مرحلة الشباب , اما المرأة فتستطيع تقليل
سرعة التأيض وتخزينها لفترات أطول .

ماعُرف عن المراة أُثبت علميا
واجتماعيا , وعلى عكس ماعرف من أن عقل المرأة أصغر من عقل الرجل . فالمرأة عقلها
أكبر من عقل الرجل . علميا وعمليا .. حقيقة .. كنت أشيد بذكاء البسوس وحنكتها بغض
النظر عما تسببت فيه لأعوام عديدة من حرب طاحنة ..

مقال للكاتبه المبدعة :
هيا العنبر .. من جريدة رسالة الجامعه
.

Advertisements
This entry was posted in Saudi Arabia. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s