شبكة غاز خليجية تقع ضحية خلاف حدود سعودي إماراتي

الرياض تبلغ شركات اميركية وفرنسية بوقف مشروع ضخم لمد انابيب غاز من قطر الى الامارات عبر التراب السعودي.

ميدل ايست اونلاين
دبي – من غيداء غنطوس تعرض مشروع حيوي بتكلفة 3.5 مليار دولار لتوصيل الغاز القطري الى الامارات العربية لمشكلات بسبب نزاع حدودي بين السعودية والامارات لكن مصادر من القطاع استبعدت أي تداعيات طويلة الامد على المشروع.

وقال مصدر مطلع على الوضع ان الرياض أبلغت شركة توتال الفرنسية وشركة اوكسيدنتال بتروليوم الاميركية وهما شريكان يملكان حصة أقلية في مشروع دولفين انرجي ان لديها تحفظات على مسار خط الانابيب.

وقالت شركة دولفين انرجي الثلاثاء انها لم تتلق أي اعتراض من السعودية على خط الانابيب الذي أوشك على الاكتمال.

وذكر بيان لشركة دولفين انها لم تتلق اعتراضا او احتجاجا من اي دولة على خط الانابيب الذي يمر في المياه الاقليمية للامارات وقطر فقط.

وتابع ان دولفين تتبع سياسة عدم التعليق على مراسلات بين اطراف اخرى.

وشككت مصادر مقربة من المشروع في توقيت الاعتراض السعودي بعد أن دخل العمل في المشروع في مراحل متقدمة.

وقال مصدر من القطاع انه اذا كانت السعودية تريد الاعتراض فقد كان عليها أن تفعل ذلك قبل عامين أي قبل ان يمد خط الانابيب تحت الماء وانها ليس لديها سلطة تعطيل المشروع.

وقالت فاليريا مارسل من المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن “من الصعب تصديق ان يكون الشركاء قد سمحوا بالعمل دون ضمانات”. وأضافت ان المشروع حيوي بالنسبة لأبوظبي.

وهناك نزاع حدودي بين السعودية والامارات بشأن اتفاق حدودي وقع عام 1974 بعد فترة وجيزة من تأسيس دولة الامارات العربية المتحدة تخلت بمقتضاه عن قطعة أرض كانت تربطها بقطر. وتقول الرياض ان لها حق السيادة على المياه في حين تقول الامارات ان هذا من حقها هي وتريد تعديل الاتفاق.

ورفضت متحدثة من توتال التعليق ولم يتسن الاتصال بأحد من اوكسيدنتال. ورفض مسؤولون قطريون التعليق في حين لم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين سعوديين للتعليق.

وقال مصدر اخر من القطاع “ستثور ضجة كبيرة على الارجح حتى يتم التوصل لحل… لكن ليس من مصلحة أحد وجود نزاع دبلوماسي كبير يعطل الفرص التجارية”.

وبدا العمل في مشروع شبكة دولفين للغاز قبل عشر سنوات وهو أول خط انابيب عبر الحدود في المنطقة ويهدف الى نقل 3.5 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي للامارات ثم بعد ذلك الى عمان.

وفي العام الماضي قالت وسائل اعلام سعودية ان الرياض احتجت لدى قطر والامارات على خطط لبناء جسر يربط بين البلدين قائلة انه سيمر عبر مياهها الاقليمية.

Advertisements
This entry was posted in Dubai, Saudi Arabia. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s